rinade عضو مميز
عدد المساهمات : 103 نقاط : 482 تاريخ التسجيل : 07/03/2010 العمر : 44
| موضوع: نمودج للبطاقة التقنية لنادي تربوي الخميس مايو 27, 2010 1:31 pm | |
| المملكة المغربية السنة الدراسية: 2009/2010
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحث العلمي نادي الاداعة المدرسية قطاع التعليم المدرسي
الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين جهة فاس بولمان
نيابة فاس م/ م.............................-
- نبذة عن النادي: تأسس نادي الاذاعة المدرسية بمجموعة مدارس أولاد بوعبيد-المركز-في شهر مارس من سنة 2010.وكانت أول حصة افتتاحية لنشاط هدا النادي ,في يوم الثلاثاء 16 مارس2010.
- نبذة عن المؤسسة:مركزية مجموعة مدارس .....عدد الحجرات5.تتوفر المؤسسة على مكتبة وقاعة للوسائط المتعددة.و أخرى مخصصة للمطعم المدرسي.المرافق الصحية متوفرة.المجموعة المدرسية تضم أيضا ثلاث فرعيات تابعة لها هي,الامال,البورصي,السعادة.وتبعد المركزية بحوالي 22 كلم عن وسط مدينة فاس.
- نيابة:فاس
- الأكاديمية الجهويةفاس بولمان :
- الأستاذة المشرفة: .......... - التلاميذ المشاركون :جميع التلاميذ أعضاء في النادي.
الأهــــــداف و المجالات المعنية:
تقوم التربية الإعلامية المدرسية بدور كبير في تطوير وزيادة فاعلية العمل التربوي المدرسي من خلال الممارسات التالية:
v الإسهام في توفير الصلة بين المدرسة والحياة.
v
v الإسهام في تحقيق التماسك الاجتماعي.
v
v مساعدة التلاميذ على تفهم وجهات النظر والرؤى العالمية المختلفة.
v
v تعزيز مفاهيم الشورى عندهم.
v
v الإسهام في معالجة مشكلات المتعلمين المعقدة كالفقر والمخدرات والتشرد والجوع والعصابات والبطالة.
v
v مساعدة المدارس على تحقيق الفهم الصحيح لدى الطلبة لمفاهيم العدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي.
v تعويد المتعلمين على تحمل المسؤولية، وترسيخ جذور التعاون.
v
v مساعدتهم على فهم دلالات التربية المهنية.
v
v تنمية مواهب الاطفال ذوي الاستعدادات الجيدة في البحث .
v
v تشجيع الاطفال الموهوبين
v
v تقوية شخصية الطفل ، وإخراجه من دائرة الخوف والخجل.
v غرس القيم والعادات الحسنة في نفوس الاطفال كصلة الرحم و التعاون واحترام المربي واحترام الكبار و تقدير آراء الآخرين.. .
v توسيع مدارك الاطفال الذهنية والفكرية.
v تدريب الاطفال على حسن المواجهة.
v خلق روح السرور والفكاهة لدى الاطفال.
v زيادة الثروة اللغوية عند الطفل.
v تنمية مهارة القراءة عند الاطفال.
v تعويد الاطفال على الاستماع الجيد .
v تعويد الاطفال على الاستنتاج وإبداء الرأي.
v تعويد الاطفال على التفكير المبدع المستقل.
المواردالمرصودة
v يتطلب إنشاء نادي الإذاعة المدرسية إعدادا ذهنيا يرتكز أساسا على مقاربة أقسام الإذاعة المدرسية ومحاولة خدمتها.كما يتطلب إعدادا ماديا من خلال توفير الفضاء و الأدواتومنها
v أجهزة التسجيل
1. راديو ومسجل
2. لاقط صوتي
يستخدم لإجراء المقابلات والتحقيقات الميدانية وتغطية أنشطة المدرسة ، إضافة إلى الاستفادة من المحطات الإذاعية العامة لتسجيل ونقل برامجها التربوية. و تتبنى المدرسة نادي الإذاعة المدرسية في3-حجرة خاصة تحتوي على مايليأ-ملف خاص للفقرات الاداعية السابقةب- ملف خاص للنشرات التي تصدرها جماعة الإذاعة. ت- ملف للملاحظات الواردة من الإدارة . ث- جهازمسجل ، وأشرطة قرآن ، وأناشيد تربوية، مجلات أطفال ، وغير ذلك . ج- مكتبة سمعية،قصص و كتب متنوعة.وقت الاداعة المدرسيةعمل جدول أسبوعي للإذاعة المدرسية ,حيث تم تخصيص فترة الاستراحة الصباحية ليومي الثلاثاء و الخميس من كل أسبوع,للبث الاذاعي المدرسي,في مدة زمنية لا تتعدى 10 دقائق.إعداد وتقديم البرامج الإذاعية· تجهيز ما نحتاج إليه من أجهزة والطلب من إدارةالمدرسة تأمين ذلك . · التدرب على حسن استخدام أجهزة الإذاعة وتدريب بعض الطلاب من أعضاء نادي الإذاعة على ذلك ... ليكونوا مستعدين لأي طارئ في حالة عدم وجود الأستاذة المشرفة .· منح الفرصة لأكبر عدد من التلاميذ في المشاركة فيمكنك أن تكلف التلاميذ دوي مستوى ضعيف مثلا بتقديم سور قصيرة من القرآن أو أحاديث نبوية بسيطة ، أو حكما موجزة أو فقرات مختصرة ... فكم من هؤلاء الضعاف تحسنت مستوياتهم وعولج ضعفهم الدراسي من خلال الإذاعة المدرسية .
· تشجيعهم وشكرهم وعدم توبيخهم في حالة إخفاقهم في المرة الأولى ، ومنحهم فرصًا أخرى للتصحيح . · عند تقديم برنامج إذاعي يتم توزيع فقرات البرنامج على التلاميد المختارين ، وتكليف كل تلميد بما يستطيع وبحسب قدراته ، وتقوم الأستاذة المشرفة بقراءة جميع الفقرات على أسماع المتعلمين وأدائها أمامهم بشكل إذاعي يتصف بالحماس وجذب الاهتمام.
· يقوم مجموعةمن التلاميذ بتقديم البرنامج وكأنهم في الإذاعة .وتحرص الأستاذة المشرفة على توجيههم وتصويب أخطائهم. · يرشح لكل فقرة من البرنامج الإذاعي ,أكثر من تلميذ وذلك بتصوير كل فقرة في عدد من النسخ لخلق التنافس بينهم .
· تخبر الأستاذة المشرفة جموع التلاميذ أنها ستختار الأفضل و ذلك قبل اليوم المحدد للحصة الاذاعية بمدة كافية غالبا ما يكون في فترة الاستراحة للفترة ما بعد الزوال ليوم الاثنين.· · التنسيق مع إدارة المدرسة بوضع حوافز وجوائز وشهادات شكر للتلاميذ المبدعين والمتميزين في الإذاعة. وكذلك الأعلان عن ذلك عبر الاصطفاف الصباحي وعبر إعلانات تُعلق وتوزع على الأقسام.. · منح جوائز وحوافز مع توجيه بعض النصائح والتوجيهات بين فترة وأخرى عبر الإذاعة . | |
|